خصائص مرحلة الطفولة المبكرة ( 2 - 6 سنوات )

خصائص مرحلة الطفولة المبكرة ( 2 - 6 سنوات ) :
- يظهر على الطفل في نهاية هذه المرحلة الرغبة في مساعدة والديه والآخرين .
- يميل الطفل إلى الاستقلال والمنافسة .
- يتكون مفهوم الضمير الذي يتضمن منظومة التعاليم الدينية والقيم الأخلاقية والمعايير الاجتماعية ومبادئ السلوك السوي .
- التغير الواضح في الصداقات .
- تزيد المشاجرات بين الأطفال لعدم قدرتهم على التعاون .
- التوافق مع الظروف البيئية الاجتماعية

، وتقبل المعاني التي حددها الكبار للمواقف الاجتماعية وتعديل السلوك وتوافقه مع سلوك الكبار .
- يحرص الطفل على المكانة الاجتماعية .
- وهذه مرحلة ( 2-3 سنوات ) يشير إلها إريكسون بأنه تتميز بالإحساس بالاستقلال مقابل الخجل ( وهي نفس المرحلة الشرجية عند فرويد ) .
- تليها مرحلة ( 3-5 سنوات ) يسميها إريكسون المبادأة مقابل مقابل الألم والذنب ( الصراع النفسي الاجتماعي ) (وهي المرحلة القضيبية عند فرويد ) .

مطالب المرحلة :
- استخدام أساليب التعزيز وتجنب العقاب البدني للطفل .
- تعليمه آداب السلوك .
- تعليمه المهارات والمعايير الاجتماعية .
- إشباع حاجات الطفل للرعاية والتقبل الحب والحنان من قبل الوالدين .
الاهتمام والرعاية وعدم نبذ الطفل .-
- استغلال الهوايات المحببة لديه لتنمية الخيال .
- يسمي بياجيه هذه المرحلة بمرحلة التفكير الفطري وتتسم بمشكلات تفسير العلاقات بين الأشياء الحسية .
عمر اللعب من 3 الى 5 سنوات صراع بين المبادرة والذنب وتنتج الغرضية – الهدف - هل يستطيع الطفل تخطيط أو عمل أشياء بنفسه مثل ارتداء ملابسه فإنه لا يشعر بالذنب وإذا نجح يشعر بالمبادرة ، وفي هذه السن ينشغل الطفل بالألعاب مثل باربي أو القطار ويدخل مرحلة تقليد أدوار الآباء ونتيجة اللعب يشعر المبادرة أو الذنب لفشله في حل صراع اوديب وعدم القدرة على تقليد الآباء شعوره بالعداء والكراهية للوالدين لعدم إعطاء الفرصة والوضع المناسب للمبادرة. ونستخدم كلمة لماذا لاستكشاف العالم (ينتج عن عدم القدرة على المبادرة والامتناع).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق